منگل، 22 اگست، 2023

سجدۂ سہو واجب ہونے کی صورتیں سوال نمبر ٤١٤

سوال

السلام عليكم و رحمۃاللہ و برکاتہ

مفتی صاحب  سوال یہ ہے کہ ظہر کی نماز میں امام صاحب دو رکعت پر بیٹھنا بھول گئے اور تیسری رکعت پر قصداً بیٹھ گئے یہ سمجھ کر کہ دو رکعت پر نہیں بیٹھا تھا پھر چوٹھی رکعت پر قاعدہ اخیرہ کیا تو نماز کا کیا حکم ہے؟؟؟ جزاکم اللہ خیرا بحوالہ جواب مطلوب ہے

سائل: سہیل جےپوری


الجواب وباللہ التوفیق

باسمہ سبحانہ وتعالی 


سب سے پہلے یہ یاد رکھیں کہ ان مذکورہ پانچ صورتوں میں سجدۂ سہو  واجب ہوتا ہے اگر ان میں سے کوئی چیز پیش آئے تو سجدۂ سہو سے نماز کی تلافی ہوجائے گی البتہ اگر سجدۂ سہو کرنا بھی بھول جائے تو نماز واجب الاعادہ ہوگی یعنی وقت کے اندر اندر لوٹانا ضروری ہے اگر وقت ختم ہوجائے تو توبہ و استغفار لازم ہوگا۔

(١) بھولے سے کسی واجب کو چھوڑ دینا 

(٢) بھولے سے کسی واجب کو آگے پیچھے کردینا

(٣) بھولے سے کسی فرض کو آگے پیچھے کردینا 

(٤) بھولے سے کسی فرض یا واجب کو تکرار کے ساتھ ادا کرنا یعنی دو دو بار اد کرنا

(٥) بھولے سے کسی واجب کو بدل دینا مثلاً جہر کی جگہ سر اور سر کی جگہ جہر ہوجانا۔


صورت مسئولہ میں امام نے تین غلطیاں کی ایک تو یہ کہ قاعدہ اولی چھوڑ دیا دوسرے یہ کہ تیسری رکعت کے قاعدے میں اس کا اعادہ کیا اور تیسرے نمبر پر اس نے سجدۂ سہو بھی نہیں کیا اس لئے اس پر نماز کا اعادہ واجب ہے۔ ہاں اگر قعدہ اولی میں بیٹھنا بھول جانے کے بعد اگر قعده اخیره میں سجدہ سہو کرلیا ہوتا تو نماز ہوجاتی، لوٹانے کی  ضرورت نہ ہوتی۔


فتاوی ہندیہ میں ہے

ولايجب السجود إلا بترك واجب أو تأخيره أو تأخير ركن أو تقديمه أو تكراره أو تغيير واجب بأن يجهر فيما يخافت، وفي الحقيقة وجوبه بشيء واحد وهو ترك الواجب، كذا في الكافي۔ (فتاوی ہندیہ ٤/١٠٢)


المحیط البرہانی میں ہے:

نوع في بيان ما يجب به سجود السهو وما لايجب، تكلم المشايخ رحمهم الله في هذا وأكثرهم على أنه يجب بستة أشياء: بتقديم ركن، وبتأخير ركن، وتكرار ركن، وبتغيير واجب، وبترك واجب، وبترك سنّة تضاف إلى جميع الصلاة. أما تقديم الركن؛ فهو أن يركع قبل أن يقرأ، أو يسجد قبل أن يركع. وتأخير الركن أن يترك سجدة صلبية سهواً فيتذكرها في الركعة الثانية، فيجسدها، أو يؤخر القيام إلى الثالثة بالزيادة على قدر التشهد. وتكرار ركن: أن يركع ركوعين أو يسجد ثلاث سجدات. وتغيير الواجب: أن يجهر فيما يخافت، أو يخافت فيما يجهر. وترك الواجب: نحو أن يترك القعدة الأولى في الفرائض. وترك السنّة المضافة إلى جميع الصلاة: نحو أن يترك التشهد في القعدة الأولى، وكان القاضي الإمام صدر الإسلام رحمه الله يقول: وجوبه شيء واحد، وهو ترك الواجب، وهذا أجمع ما قيل فيه. فإن هذه الوجوه الستة تخرج على هذا، أما التقديم والتأخير؛ فلأن مراعاة الترتيب واجبة عند أصحابنا الثلاثة رحمهم الله: وإن لم يكن فرضاً كما قاله زفر رحمة الله عليه، فإذا ترك الترتيب فقد ترك واجباً، وإذا كرر ركناً فقد أخر الركن الذي بعده، والركن واجب من غير تأخير، والجهر في محله واجب، والمخافتة كذلك، فأما التشهد في القعدة الأولى فإنه كان يقول: إنه واجب، وعليه المحققون من أصحابنا، وهو واضح۔ (٢/٢٤٧ المحیط البرہانی )


حاشية الطحطاوي میں ہے

وإعادتها بتركه عمدا أي ما دام الوقت باقياً وكذا في السهو إن لم يسجد له، وإن لم يعدها حتى  خرج الوقت تسقط مع النقصان وكراهة التحريم، ويكون فاسقاً آثماً، وكذا الحكم في كل صلاة أديت مع كراهة التحريم، والمختار أن المعادة لترك واجب نفل جابر والفرض سقط بالأولى؛ لأن الفرض لايتكرر، كما في الدر وغيره. ويندب إعادتها لترك السنة". (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص: ٢٤٧ دار الكتب العلمية بيروت)

ایضاً 

كل صلاة أديت مع كراهة التحريم تعاد أي وجوباً في الوقت، وأما بعده فندب۔ (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح دار الكتب العلمية بيروت ص ٤٤٠)

العارض مفتی آصف بن محمد گودھروی

کوئی تبصرے نہیں: