سوال
السلام علیکم ورحمۃاللہ وبرکاتہ
جناب مفتی صاحب رمضان میں مسجد میں فرض نماز ہورہی ہو اور نمازیوں کی تعداد بڑھ جاوے تو مسجد کے سامنے مدرسہ ہیں وہاں نماز پڑھ سکتے ہیں یا نہیں مسجد سے باہر نکلتے ہیں باہر رستا ہیں اور بعد میں مدرسہ ہے تو مسجد اور مدرسہ میں ایک ساتھ نماز ہو سکتی ہیں یا نہیں؟
سائل: عبداللطیف مہوا
الجواب وباللہ التوفیق
باسمہ سبحانہ وتعالی
امام کی اقتدا کی صحت اور اس کے درست ہونے کے لئے امام اور مقتدی کی جگہ کا متصل ہونا شرط ہے، خواہ حقیقتاً متصل ہوں یا حکماً متصل ہو۔
صفوں کے اتصال کے ختم ہونے کی دو صورتیں ہیں۔
(١) مسجد میں ہی صفوں کا اتصال ختم ہو، جیسے صحنِ مسجد اور فناءِ مسجد اور حدود مسجد یہ تمام جگہ بابِ اقتدا میں متصل ہیں، لہٰذا مسجد، صحنِ مسجد اور فناءِ مسجد میں اگر مقتدیوں کی صفوں کے درمیان دو صفوں کی مقدار یا اس سے زیادہ فاصلہ ہو تب بھی صحتِ اقتدا سے مانع نہیں ہوگا، اور نماز ادا ہوجائے گی، مگر بلاضرورت فاصلہ چھوڑنا مکروہِ تحریمی ہے۔
(٢) مسجد سے باہر میدان یا صحراء وغیرہ میں اگر جماعت ہورہی ہو اور وہاں پر اتصال ختم ہوجائے تو چوں کہ یہ مکان حقیقتاً متحد نہیں ہیں اس لئے حکماً اتصال ( یعنی صفوں کا متصل ہونا ) ضروری ہے، لہٰذا اگر امام اور مقتدی کے درمیان دو صفوں کے بقدر ( یعنی تقریباً آٹھ فٹ) یا اس سے زیادہ فاصلہ ہو تو یہ بھی صحت اقتداء سے مانع ہوگا، اور ان لوگوں کی نماز ادا نہیں ہوگی۔
البتہ اگر امام اور مقتدی اور دوسری صفوں کے درمیان شارع عام ہو (یعنی ایسا کشادہ راستہ ہو جہاں سے گاڑی وغیرہ گزرسکے) یا ایسی وسیع نہر ہو جس سے چھوٹی کشتی گزرسکے، یا حوض شرعی (دہ در دہ) ہو تو یہ اشیاء (شارع عام، وسیع نہر، حوضِ شرعی) مسجد کے اندر اور مسجد کے باہر دونوں جگہ اتصال سے مانع ہیں، اس لیے ان رکاوٹوں کے ہوتے ہوئے اقتداصحیح نہیں ہوگی۔
مسؤلہ صورت میں مسجد اور مدرسہ کے درمیان جو راستہ واقع ہے وہ آٹھ فٹ یا اس سے زیادہ ہے تو مسجد کے امام کے ساتھ ان کی اقتداء درست نہیں ہے
لہذا مسجد اور مدرسہ میں ایک ساتھ نماز درست نہیں ہوگی۔
فتاوی شامی میں ہے:
أو (طريق تجري فيه عجلة) آلة يجرها الثور (أو نهر تجري فيه السفن) ولو زورقًا ولو في المسجد (أو خلاء) أي فضاء (في الصحراء) أو في مسجد كبير جدًّا كمسجد القدس (يسع صفين) فأكثر إلا إذا اتصلت الصفوف فيصح مطلقًا ۔۔۔۔۔۔۔
( قوله أو طريق ) أي نافذ أبو السعود عن شيخه ط . قلت : ويفهم ذلك من التعبير عنه في عدة كتب بالطريق العام .وفي التتارخانية الطريق في مسجد الرباط والخان لا يمنع لأنه ليس بطريق عام۔۔۔۔
(قوله: تجري فيه عجلة) أي تمر، وبه عبر في بعض النسخ. والعجلة بفتحتين. وفي الدرر: هو الذي تجري فيه العجلة والأوقار اهـ وهو جمع وقر بالقاف. قال في المغرب: وأكثر۔۔۔۔۔
قال في المغرب: وأكثر استعماله في حمل البغل أو الحمار كالوسق في حمل البعير (قوله: أو نهر تجري فيه السفن) أي يمكن ذلك، ومثله يقال في قوله: تمر فيه عجلة ط. وأما البركة أو الحوض، فإن كان بحال لو وقعت النجاسة في جانب تنجس الجانب الآخر، لايمنع وإلا منع، كذا ذكره الصفار إسماعيل عن المحيط. وحاصله: أن الحوض الكبير المذكور في كتاب الطهارة يمنع أي ما لم تتصل الصفوف حوله كما يأتي (قوله ولو (زورقًا)) بتقديم الزاي: السفينة الصغيرة، كما في القاموس. وفي الملتقط: إذا كان كأضيق الطريق يمنع، وإن بحيث لايكون طريق مثله لايمنع سواء كان فيه ماء أو لا ۔۔۔۔۔۔۔۔۔ وذكر في البحر عن المجتبى أن فناء المسجد له حكم المسجد ، ثم قال : وبه علم أن الاقتداء من صحن الخانقاه الشيخونية بالإمام في المحراب صحيح وإن لم تتصل الصفوف لأن الصحن فناء المسجد ، وكذا اقتداء من بالخلاوي السفلية صحيح لأن أبوابها في فناء المسجد إلخ ، ويأتي تمام عبارته . وفي الخزائن : فناء المسجد هو ما اتصل به وليس بينه وبينه طريق ۔۔۔۔۔۔۔۔ (قوله يسع صفين ) نعت لقوله خلاء ، والتقييد بالصفين صرح به في الخلاصة والفيض والمبتغى . وفي الواقعات الحسامية وخزانة الفتاوى : وبه يفتي إسماعيل ، فما في الدرر من تقييده الخلاء بما يمكن الاصطفاف فيه غير المفتى به تأمل۔ (فتاوی شامی ٢/٣٣١)
فتاوی عالمگیری میں ہے:
(منها) طريق عام يمر فيه العجلة والأوقار، هكذا في شرح الطحاوي. إذا كان بين الإمام وبين المقتدي طريق إن كان ضيقًا لايمر فيه العجلة والأوقار لايمنع وإن كان واسعًا يمر فيه العجلة والأوقار يمنع،كذا في فتاوى قاضي خان والخلاصة. هذا إذا لم تكن الصفوف متصلةً على الطريق، أما إذا اتصلت الصفوف لايمنع الاقتداء ... والمانع من الاقتداء في الفلوات قدر ما يسع فيه صفين وفي مصلى العيد الفاصل لايمنع الاقتداء وإن كان يسع فيه الصفين أو أكثر وفي المتخذ لصلاة الجنازة اختلاف المشايخ وفي النوازل جعله كالمسجد. كذا في الخلاصة.
(ومنها نهر عظيم) لايمكن العبور عنه إلا بالعلاج كالقنطرة وغيرها، هكذا في شرح الطحاوي. فإن كان بينه وبين الإمام نهر كبير يجري فيه السفن والزوارق يمنع الاقتداء وإن كان صغيرا لاتجري فيه لايمنع الاقتداء هو المختار، هكذا في الخلاصة. وهو الصحيح. ... وإن كان على النهر جسر وعليه صفوف متصلة لايمنع صحة الاقتداء لمن كان خلف النهر وللثلاثة حكم الصف بالإجماع وليس للواحد حكم الصف بالإجماع، وفي المثنى اختلاف على ما مر في الطريق إن كان بينهما بركة أو حوض إن كان بحال لو وقعت النجاسة في جانب يتنجس الجانب الآخر لايمنع الاقتداء وإن كان لايتنجس يمنع الاقتداء، هكذا في المحيط".
وفیہ ایضا:
"ويجوز اقتداء جار المسجد بإمام المسجد وهو في بيته إذا لم يكن بينه وبين المسجد طريق عام وإن كان طريق عام ولكن سدته الصفوف جاز الاقتداء لمن في بيته بإمام المسجد". (فتاوی عالمگیری ١/ ٨٧ ٨٨ الباب الخامس فی بیان مقام الامام والماموم،ط: سعید) واللہ اعلم بالصواب۔
العارض مفتی آصف گودھروی
خادم مدرسہ ابن عباس گودھرا
کوئی تبصرے نہیں:
ایک تبصرہ شائع کریں